Saturday, June 9, 2012

4


أول ما نبدأ بالكلام، نبدأ بالبسملة، ونتني بالصلاة ع النبي، الهمام الأبي، أحمد العربي. أما بعد، فالفيلم ده يا اهل الله كله عُكارة وبَعوَلَة وهبالة لمان يوم الهبالة. يا سعم، فِلّم كميدي. ولا به أية كميديا! لا من باب ولا من طريق. الكوميديا منّه براء! إيش ده؟ إيش ده؟ والعيش والملح لولا إنّه فيبه كرسيتنا ولا يسوى. كرستينا دي تحفة، اطرحونّه بأي فيلم وتخليهو حلو. ولو إنو لِه طلعات هبلة ساعات. المهم، ما كنا بنقُل؟ الفِلّم كميديا بس كميديا من حق بَرّيطّانيا العظمى. كميديا حق تحمّل لك صميل عًسِب تضحك. الكميديا حق آدم سيف من النُخَر أمانة لو ابسرت هذه الكميديا العجمي.

المخرج اسمه لاسي هالستروم، وهو مخرج يجيب اللاصي. والسنارست اسمه سيمون بوفوي (يعني عامل البوفيّه العجمي). والفِلّم من كتاب بنفس الاسم، كتبه واحد اسمه بول توردي. اسمه شمات الشامتين! سيمون بوفوي أغلق بكابورت المآسي مع فيلم داني بويل الشهير، لكنّه لم يغلق بكابورت الاستعمار، وها هو يطير إلى مستعمرة بريطانية سابقة. في الواقع، يمكن القول بأن السينما البريطانية هذه المرة قد عبرت الخط الحدودي فمستعمراتها كانت في الجنوب اليمني، بينما يبدو من الفيلم أن القصة تدور في الشمال.

عاد بِه عقل؟ بيقلّوا اسم الشيخ محمد زيدي تهامه. أيحين به شيوخ في تهامه؟ قحوزي، قحوزي يا بَرّيطّانيا العظمى! بريطانيا، ديدِس يا ماما. اسمعي بالعقل. أوبهي لا يسمعوش حُمران العيون ذاحينا! محمد زيدي تهامه؟ من اين ندعتوا لنا هذا الاسم؟ اسم خُرَندعي الصِدق. وبعدين إيش المؤامرة الاستعمارية دي؟ ذلحينا بريطانيا مال أُمِه جالسة تتآمر على المجتمع المدني حقنا وتقول لك شيوخ ومدري إيش؟ إيش الكلام الفاضي ده يا ماما؟ روحي العبي جنب بيتكم.

الفيلم ده عبارة عن مخضرية، وفيبه كل حاجة كل حاجة تشتيها عن اليمن. جبال؟ موجود. جنابي؟ موجود. شيوخ؟ موجود. قاعدة؟ موجود. حتى سووا لهم غنية أحمد فتحي وجابوا لهم صنعانية مرّت من الشارع غبش كان الزمن ظمآن والفجر اشتكى نار العطش. والأجانب يعجبهم الحاجات دي. دلدلوا لقوفهم. وعاد فيبه سد زي سد مأرب! ما كانش ناقص في زيارة الهاشمي دي إلا ملكة سبأ وبايقع كل الكوكتيل اليمني، كوكتيل من حق أم الجن.

هذا الفيلم حالة نادرة في تاريخ العلاقات الخارجية البريطانية، إذ أنّه يوضح سياسة بريطانيا في اليمن بوضوح. السياسة التي تعتمد على استخدام الشيوخ المحليين الأثرياء والنافذين مخالب قط لها في المنطقة، والعمل معهم مباشرة، مع تهميش أي حكومة مدنية لليمن. وكما في فيلم الذهب الأسود، فإن بريطانيا تستخدم الشيوخ - يا سَعّم! - المتنورين لصد الهجمات المتخلفة للعرب الهمج، من باب الحرامي يقش الحرامي، ولا يغل العربي إلا العربي، ومالها إلا علي! (إيش جاب ده الكلام؟). وإن كان هناك تغيير في نوعهم، فبعد أن كان لدينا عمر الشريف أبو عيون بسس، صار لدينا عمرو واكد أبو نُخرّة. والحقيقة، فإن هذا تحسن. لأن اليمنيين أقرب إلى عمرو واكد منهم إلى عمر الشريف. (كله بالعين يا شفيقة. بَطّلي تتخاوصي). ليكن عمرو واكد مشهو مشحوط. والمرة الوحيد اللي اتحاكا فيها عربي، ما استرش. كان كأنهّ سيُكمل: زس إز أور ستايل ون أو سفن. يله يا جدعان. نفتتح السد. بس لا عاد نكثرش الشماتة في عمرو واكد. آخرتِه تمويل بريطاني وا عمرو؟ الفيلم ده الفايدة منه مسح نُخَر الجيش البريطاني في اليمن. يع!

للفيلم فوائد عديدة أخرى، فبريطانيا تعتقد أن اليمنيين إرهابيون ما عدا الشيوخ الذين امتصوا دم الشعب وأكلوا لحمه، وذهبوا ليقبلوا ركبتيها، ويُلبسوا المرافقين اليمنيين ملابس إسكتلندية كأنهم مهرجون لتسلية بطريشيا مقصويل. وطبعاً، لازم الفيلم الهندي لما البريطاني ينقذ اليمني وبعدين اليمني يرد له الجميل والناس تقع مبسوطة ورغم إن السد خرب، الناس لازم تكون فرحانة علشان السمك نجا. باختصار، الفيلم عبارة عن: الشعب مات، بس السمك نجا. فاتكم القطار.


قلوصري:
١. بَعوَلَة: تهريج وهذيان وكلام فارغ.
٢. يا سعّم!: تعبير استنكاري، يُقصد به: "في زعمهم".
٣. اطرحونّه: ضعوها.
٤. بنُقل: نقول. (بصوت الكاف الفارسية).
٥. تحمّل: احمل.
٦. صميل: هراوة، من مصطلحات الحياة اليومية في اليمن.
٧. عَسِّب: حتى، من أجل، أداة وصل سببية.
٨. النُخَر: الأنف. (من النخر: صيغة شعبية من التعبير الراقي: قرنفلة على النُخرة) 
٩. العجمي: كل ما ليس عربياً.
١٠. لاصي: حموضة المعدة.
١١. شمات الشامتين: شيء مصخرة.
١٢. عاد بِه عقل؟: أبقي عقل؟
١٣. قحوزي: اقعدي القرفصاء. (بالكاف الفارسية).
١٤. ديدِس: اجلسي.
١٥. أوبهي: انتبهي.
١٦. حُمران العيون: الغيلان. ومن ذلك: حبايبنا الحلوين، الأشاكيف، الطرف الثالث، ....
١٧. ندعتوا: أتيتم.
١٨. خرندعي: أي كلام.
١٩. مال أمه!: ما لأمها؟ تعبير استنكاري. (أوفنسِف في بعض اللهجات)
٢٠. مخضرية: فول وفضلات دجاج. يُقال إن الدجاج قد أطلق فضلاته في قدرة فول لبائع متجول، فخلطها بالفول، ونادى على المزيج الناتج: مخضرية! مخضرية! تعالوا كلوا مخضرية!
٢١. جنابي: جمع جنبية. خنجر معقوف. سلاح تقليدي في اليمن. يستخدم لأغراض مثل الزينة والقتل.
٢٢. دلدلوا لقوفهم: فغروا أفواههم.
٢٣. زيارة الهاشمي: نشاط شعبي شهير قبل المد الوهابي. الهاشمي ولي من الأولياء المشهورين.
٢٤. أم الجن: شخصية مشهورة، ويُعتقد أنها أم بلقيس بنت الهدهاد وسيف بن ذي يزن وكل أبو يمن.
٢٥. بسس: جمع بسة، وهي القطة.
٢٦. بطلي تتخاوصي: كُفي عن استراق النظر من وراء حجاب.
٢٧. مشهو مشحوط: هو ليس مشدوداً.
٢٨. اتحاكا: تكلّم، تحدّث.
٢٩. ما استّرش: لم يستطع، لم يقدر.

No comments:

Post a Comment